google.com, pub-8932448451754242, DIRECT, f08c47fec0942fa0 الأقسام التحضيرية للمدارس العليا برسم السنة الدراسية 2025/2024

الأقسام التحضيرية للمدارس العليا برسم السنة الدراسية 2025/2024

الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
موقع تي اف المغرب (Aji tkhdam)

الأقسام التحضيرية للمدارس العليا برسم السنة الدراسية 2025/2024

اعلنت وزارة التربية الوطنية و التعليم الاولي و الرياضة انها ستفتح باب الترشيح لولوج السنة الأولى بالمراكز العمومية المحتضنة للأقسام التحضيرية للمدارس العليا، خلال الفترة الممتدة من 27 ماي إلى 18 يونيو 2024 وذلك وفق الترتيب الواردة في المذكرة.هنا

بالنسبة للمترشحين الحاصلين على شهادة البكالوريا الوطنية، يفتح من أجل التباري 4899 مقعدا موزعا على مختلف مسالك الأقسام التحضيرية للمدارس العليا بمجموع المراكز المحتضنة لها كما هو مفصل في الملحق رقم 1هنا. ويحدد هذا اللحق كذلك التوزيع الجديد لمناطق استقطاب هذه المراكز.

أما بخصوص المترشحين الحاملين لبكالوريا أجنبية والذين تابعوا دراستهم بالسنة الختامية من سلك البكالوريا بإحدى المؤسسات التعليمية للبعثات الأجنبية برسم الموسم 2024/2023، فتتم دراسة ملفاتهم، التي يتم تحميلها عبر بوابة الأقسام التحضيرية للمدارس العليا www.cpge.ac.ma، من طرف لجنة مركزية خاصة.

شروط الترشيح والولوج:

يشترط في المترشح(ة) للأقسام التحضيرية أن:

1 - يكون متمدرسا ويتابع دراسته بالسنة الختامية من سلك البكالوريا بالمغرب في مؤسسة للتربية والتعليم العمومي أو مؤسسة للتعليم المدرسي الخصوصي مرخص لها من قبل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وتابع دراسته بالسنة الأول من سلك البكالوريا بإحدى هذه المؤسسات.

2 - لا يتجاوز عمره 21 سنة بحلول 31 دجنبر 2024.

 يقبل بالسنة الأولى من الأقسام التحضيرية للمدارس العليا، حسب الاستحقاق وفق ترتيب اختيارات المراكز العمومية وفي حدود المقاعد المفتوحة للتباري، المترشحون الحاصلون عاى شهادة البكالوريا الوطنية المناسبة للمسلك المطلوب أو ما يعادلها، في إحدى دورتي 2024 بميزة مستحسن على الأقل، ويستثنى من شرط الميزة مترشحو شعبة العلوم الرياضية وشعبتي العلوم والتكنولوجيات الكهربائية والعلوم والتكنولوجيات الميكانيكية. ويحدد الملحق رقم 2  هنا النسب المئوية المخصصة لمختلف مسالك البكالوريا.

تقديم الترشيحات

تتم إجراءات الترشيح لولوج السنة الأولى من الأقسام التحضيرية للمدارس العليا بالنسبة للمترشحين المتوفرين على الشروط المطلوبة، وفق المسطرة المبينة في "دليل عملية الانتقاء"، حسب التواريخ المشارإلها في الملحق رقم 3 هنا، عن طريق وضع الترشيحات على بوابة الأقسام التحضيرية للمدارس العليا: www.cpge.ac.ma

كما يمكن ولوج هذه الخدمة مباشرة من فضاء المتمدرس بمنظومة مسار:

https://massarservice.men.gov.ma/moutamadris

ومن أجل ذلك. يجب على المترشحات والمترشحين أن يكونوا قد قاموا بتفعيل حساباتهم الشخصية على المنظومة المعلوماتية مسار وأن يتوفروا على رمز مسار والقن السري الخاص به.

التسجيل في ثانوية التميز بن جرير 2024-2025

ي حالة الوقوف على معلومة خاطئة يمكن للمترشج(ة) وضع شكاية في الخانة المخصصة لهذه الغاية على بوابة تقديم الترشيحات وذلك باختيار موضوع الشكاية وتحميل الوثائق المثبتة، حسب المسطرة المبينة في "دليل عملية الانتقاء" والتواريخ المحددة في الملحق رقم 3 هنا.

هام جدا:

    فيما يخص اختيارات المراكزالعمومية، بمجرد حصول المترشح على أفضل ترتيب، باللائحة الرئبسية وكذا بمختلف دورات تسجيل مترشحي لائحة الانتظار، تلغى مباشرة الاختيارات المرتبة بعد الاختيار المحصل عليه.

الإعلان عن نتائج الانتقاء

تتولى لجن الانتقاء على صعيد المراكز العمومية المحتضنة للأقسام التحضيرية للمدارس العليا، بعد الإعلان عن نتائج الدورة العادية للبكالوريا، حصر اللائحة الرئيسية للمقبولين لولوج السنة الأولى للأقسام التحضيرية من بين المترشحات والمترشحين المستوفين لشروط الولوج، وذلك وفق المسطرة المبينة في "دليل عملية الانتقاء" والتواريخ المحددة في الملحق رقم 4 هنا.

أما بالنسبة للمترشحات والمترشحين الناجحين في الدورة العادية للبكالوريا والذين تبين، على إثر مراجعة النقط التي حصلوا عليها وفق المساطر الرسمية المتبعة، أنهم يتوفرون على مجموع نقط يمكنهم من الترتيب ضمن اللائحة الرئيسية، فيتم نشر لائحة إضافية مكملة للائحة الرئيسية تمكنهم من التسجيل قبل فترة التسجيل الخاصة بلائحة الانتظار، وذلك وفق المسطرة والتواريخ المحددة في الملحق رقم 4.

التسجيل للعام الدراسي 2024/2025 في معهد علوم الرياضة

كما تتولى لجن الانتقاء حصر لائحة الانتظار بعد الإعلان عن نتائج الدورة الاستدراكية للبكالوريا، من بين المترشحات والمترشحين المستوفين لشروط الولوج، بمن فيهم المترشحات والمترشحين المستوفين لشروط الترشيح والولوج، الناجحين في الدورة العادية والذين لم ترد أسماؤهم ف اللائحة الرئيسية، مرتبين حسب الاستحقاق وفق ترتيب اختيارات المراكز العمومية ومسالك الأقسام التحضيرية المطلوبة ومسالك البكالوريا، وذلك حسب المسطرة المبينة في "دليل عملية الانتقاء" والتواريخ المحددة في الملحق رقم 5.هنا

 المترشحات والمترشحين

يتم تسجيل المترشحات والمترشحين الواردة أسماؤهم في اللائحة الرئيسية خلال الفترة الممتدة من 04 إلى 6 يوليوز 2024 وفق الترتيبات الواردة في "دليل عملية الانتقاء" والتواريخ المحددة في الملحق رقم 4.هنا

بالنسبة للمترشحات وللمترشحين الواردة أسماؤهم ضمن اللائحة الإضافية المكملة للائحة الرئيسية، فيتم تسجيلهم خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 24 يوليوز 2024 وفق الترتيبات والتواريخ المحددة في الملحق رقم 4.

أما بالنسبة للمترشحات والمترشحين الواردة أسماؤهم في لائحة الانتظار.، فتقوم لجنة الانتقاء على مستوى كل مركز محتضمن للأقسام التحضيرية للمدارس العليا، بتوزيعهم مرتبين حسب الاستحقاق وفق ترتيب اختيارات المراكز العمومية، إلى ثلاث مجموعات وذلك من أجل تسهيل وتنظيم عملية تسجيلهم في حدود المقاعد الشاغرة وفق الترتيبات الواردة في "دليل عملية الانتقاء" والتواريخ المبينة ي الملحق رقم 5 هنا.

كما يتم تنظيم دورة أخيرة للتسجيل الاستدراكي تخص المترشحات والمترشحين الواردة أسماؤهم في اللائحة الرئيسية، اللائحة الإضافية المكملة للائحة الرئيسية وكذا في لائحة الانتظار (المجموعات الثلاث) والذين لم يتمكنوا من التسجيل خلال الفترة المخصصة لهم، ما عدا التلاميذ الذين سبق لهم التسجيل وغادروا الأقسام التحضيرية بصفة نهائية بعد التوقيع والمصادقة على الالتزام المعد لهذا الغرض.

ويتم تسجيل المترشحات والمترشحين حسب الاستحقاق وفق ترتيب اختيارات المراكز العمومية وفي حدود المقاعد الشاغرة، وفقا لما هو مبين في "دليل عملية الانتقاء" حسب التواريخ المحددة في الملحق رقم 6.هنا

إن كل مترشحة أو مترشح سبق تسجيله في أحد مسالك الأقسام التحضيرية للمدارس العليا بمركز من بين المراكز الواردة في الملحق رقم 1، وسحب ملف تسجيله بعد التوقيع والمصادقة على الالتزام المعد لهذا الغرض، لا يمكنه إعادة التسجيل بنفس المسلك بهذا المركز.

كيفية الترشيح لولوج الاقسام التحضيرية  : هنا

دليل عملية الانتقاء لولوج الاقسام التحضيرية للمدارس العليا : هنا

تعليقات